spot_img

ذات صلة

جمع

بكلمات كئيبة…هل يتخلى محمد صلاح عن ليفربول

في تغريدة جديدة أعرب محدصلاح عن خيبة أمله الشديدة...

طريقة هولندية لتخفيف التوتر

"نيكسن" هو اتجاه صحي هولندي اكتسب اهتمامًا عالميًا في...

أغنية جديدة لأم كلثوم بعد خمسين عام من وفاتها

تجربة جديدة للملحن عمرو مصطفى في استخدام الذكاء الاصطناعي...

هل يمكن لمضاد الاكتئاب أن يكون مقاوماً للألم؟

مضادات الاكتئاب، على الرغم من أنها ليست مصممة خصيصًا...

ملخص: هل ستكون نتيجة انتخابات تركية مفاجئة؟

يواجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أصعب معركة انتخابية...

لماذا يزداد شيب الشعر؟

مع كل شعرة بيضاء كنت أسأل نفسي: هل أصابني الخوف فأبَيضّ شعري كما يقول معظم المحيطين بي؟ هل حزنت أكثر من اللازم؟ هل كبرت في العمر فعلا؟ هل البرد القارس يسبب الشيب؟ بعدها بدأت أتابع صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تروّج للوصفات الطبيعية لتغطية الشيب وهناك وجدت مئات الآلاف من النساء حول العالم في عمر العشرينات يعانين من ظهور الشعر الأبيض ويبحثن عن طرق لتغطيته. فلماذا نشيب؟

هنالك ثلاثة أسباب رئيسية لظهور الشعر الأبيض. “العمر والتوتر والوراثة هي الأسباب الأكثر شيوعا لظهور الشعر الأبيض. بالنسبة للغالبية العظمى من الأشخاص يرتبط الأمر بالعمر؛ إذ أن بصيلات الشعر هي جزء من الجلد، والجلد يشيخ، كذلك بصيلات الشعر ، كما أن التوتر المرتبط بالعمر يسبب خللا في عمل الخلايا التي تفرز الأصباغ المسؤولة عن لون الشعر، المسماة بالميلانين”.

كما أن بداية ظهور الشيب، وإن كان سيظهر أم لا، أمر متعلق إلى حد كبير بالجينات. فإذا كان والداك وأجدادك شابوا في سن الشيخوخة، فمن المحتمل جدا أن يظهر الشيب عندك في عمر متأخر.

وبسبب العوامل الجينية، لاحظ العلماء المهتمون بالجلد والشعر أن المنحدرين من أصول عرقية معينة يمكن أن يشيبوا أسرع من غيرهم؛ فغالبا ما يشيب الناس من أصول قوقازية أسرع، مقارنة بمن ينحدر من أصول أفريقية.

استطلعت آراء بعض المواطنين العرب في القاهرة ودبي ودمشق والرباط عن أسباب الشيب، وبالفعل خمّن البعض الأسباب الصحيحة للشيب واتفق الجميع على أن “التوتر والهم والمسؤوليات هي العوامل المسؤولة بشكل رئيسي عن ظهور الشيب”. وهو أمر مفهوم في منطقة يعاني معظم شبابها من البطالة، كما تتردى فيها الأوضاع المعيشية بصورة غير مسبوقة.

وبحسب شركة “يورو مونيتور إنترناشيونال” لأبحاث السوق، تنفق النساء العربيات على مستحضرات التجميل، ومن بينها صبغات الشعر، ما يتجاوز 25 مليار دولار سنويا، وتعد السعودية الأكثر إنفاقا على جميع أنواع مستحضرات التجميل بمبلغ يصل إلى ـ1.5 مليار دولار سنويا.سلمين ينزحون ويحتاجون للسكن وللطعام والدواء”، مضيفا “عبر صفحتنا على منصة “فيسبوك”، نوثّق النشاطات التي نقوم بها من توزيع طعام على الحدود أو تقديم إرشادات، من خلال الصور”.

spot_imgspot_img